مجلة المنارة للدراسات القانونية والإدارية العدد الثامن والخمسون الخاص بالقانون الرقمي ـــــــــــــــــــ ماي 2024

 
 

افتتاحية العدد

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ربي العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله صحبه ومن اتبع هداه الى يوم الدين.

اما بعد؛

بقلب مليء بالغبطة والفرح نتشرف بأن نضع بين يدي القارئ الكريم العدد الخاص  من مجلة المنارة للدراسات القانونية والإدارية في موضوع القانون الرقمي ، انه يشكل بحق  منارة تضيء  دروب الباحثين والمتخصصين وتنير  سبيلهم.  واطلالة حاولنا من خلالها إضافة بحوثا جديدة في هذا النوع من التخصص القانوني .

لقد كان للصدى الطيب الذي تتركه الاعداد الخاصة  أكبر الأثر والحافز في أن نكون أشدَّ حرصاً على إصدار مثل هاته السلسلة و آثرنا  من خلالها أن نعتمد المنهج نفسه في تنوع الموضوعات بلغتيها وأن نستقطب الباحثين والمتخصصين في المجال ، فجاء العدد حافلاً ببحوث خضعت للانتقاء والتحكيم العلميين الدقيقين. ونحسب أنها ستسهم إسهاماً فاعلاً في تعميق الفكر العلمي في مادة  الضريبة.

ولقد جاءت بحوث هذا العدد متنوعة في مضامينها محكمة في مبناها،من قبيل:” المسؤولية الجزائية المترتبة في الاعتداء على الأمن السيبراني “،” المسؤولية المدنية عن أضرار الذكاء الاصطناعي ومبررات منح الشخصية القانونية للأنظمة الذكية”،” دور الرقمنة في تبسيط المساطر الادارية  “،” صور الأخطار الرقمية للإدارة و الحماية القانونية  لها “، “حماية المستهلك في العقود المبرمة عن بعد”،” الجرائم الماسة بالنظم المعلوماتية” الى غير ذلك من البحوث الرصينة.

و يسعدنا في افتتاحية هذا العدد أن نتقدم  بالشكر الجزيل  للأساتذة الأجلاء الذين ساهمت أقلامهم  في إغناء صفحات هذا العدد . وبفضل هذا الوفاء في الانتظام فان المجلة تجتهد كذلك للحفاظ على مستوى معين التزمت وانطلقت به، وهو الحرص على تقديم المفيد الجديد في الثقافة القانونية والإدارية. لعلنا نرتقي حتى نقترب مما يرضي الحق ـ جل ثناؤه ـ ويرضي مطمحنا ومطمح الباحثين والأساتذة الذين نغرف زادنا من إسهاماتهم أو الذين ينهلون من معيننا ما يكون لهم نبراسا في طريقهم والله نسأله أنْ يكون لنا خير هاد ومعين، ويتقبل منا صالح أعمالنا ويرفع عن البلاء والوباء.

والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل والسَّلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

الدكتور رضوان العنبيمدير مجلة المنارة للدراسات القانونية والإدارية

إقرأ أيضاً

العدد الخاص في موضوع الضريبة /2019

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين  وعلى آله وصحبه أجمعين بقلب …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *