العدد الخاص بجائحة كورونا يوليوز 2020

471

افتتاحية العدد
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربي العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله صحبه ومن اتبع هداه الى يوم الدين.
اما بعد؛
يسر مجلة المنارة للدراسات القانونية والإدارية أن تضع بين يدي قرائها الكرام هذا العدد الخاص في موضوع جائحة كورونا”كوفيد 19″، ويضم محتوى هذا العدد بين دفتيه عددا من الدراسات الجادة تعالج إشكالات ذات الصلة المباشرة بموضوع الجائحة ، من قبيل: ” كورونا فيروس الى ضرورة ادماج العمل عن بعد في مدونة الشغل”، “مبدأ الاستمرارية العمل الإداري في ظل حالة الطوارئ الصحية”،”قراءة حول أدوار المجتمع المدني عقب جائحة كورونا بالمغرب”،”جائحة كورونا وإعادة التفكير في البيئة” و “حالة الطوارئ الصحية على ضوء التشريع والعمل القضائي دراسة مقارنة وتأثير إعلان حالة الطوارئ”.
و يتزامن صدور هذا العدد مع تفشي الوباء المستجد الذي احدث حالات من الخوف والهلع والارتباك، في ظل تفشيه الواسع وحصده للمزيد من الإصابات المؤكدة والوفيات، مما دفع بالدول والحكومات الى تبني جملة من الإجراءات والتدابير الوقائية، على رأسها إغلاق الحدود وفرض حالة الطوارئ الصحية واستعجال الدعم الاقتصادي والاجتماعي ، في محاولة لمحاصرة الفيروس المرعب والحيلولة دون انتشاره وحصده للمزيد من الضحايا.
وقد تميزت المواجهة الشاملة، التي بدأتها دول العالم المختلفة للتصدي لهذا الوباء بتنوع محاورها ومستوياتها وآلياتها، ويبدو أن هذه المواجهة وصلت إلى ذروتها بالفعل، وهو ما ينم عن وعي كبير بطبيعة التحدي الذي يواجهه العالم خلال المرحلة الراهنة ومدى خطورته.
وفي الواقع، لا يمكن الحديث عن المواجهة الشاملة التي تتم على الصعيد العالمي لمواجهة وباء كورونا المستجد، دون الإشارة إلى الجهود الجبارة التي تبذلها المملكة المغربية، والتي حازت بفضلها تقديراً إقليمياً وعالمياً، وثناءً كبيراً من قبل المؤسسات المعنية.
وتأمل إدارة المجلة أن يكون هذا العدد قد استجاب لتطلعات الباحثين والأوفياء من المتابعين والقراء و أن يكون بما احتواه من بحوث ودراسات رصينة ان تضفي كلها نورًا وإشعاعا يضيء درب الباحثين وينير سبيلهم .
وفي الختام فإن إدارة المجلة تتقدم بشكرها وامتنانها لكل من ساهم من قريب اوبعيد في اخراج هذا العمل العلمي الى الوجود، والله نسأل أن يجعل جهودهم وما قدموا ويقدمون في موازين حسناتهم، إنه هو البَّر الرَّحيم.
والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل والسَّلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
الدكتور رضوان العنبي
مدير مجلة المنارة للدراسات القانونية والادارية