العدد التاسع والثلاثين من سلسلة الاعداد العادية يونيو/شتنبر 2022

1,067

يسر إدارة مجلة المنارة للدراسات القانونية والإدارية  أن تضع بين يدي القراء الكرام والباحثين  والمهتمين العدد التاسع والثلاثين الذي يتضمن جملةً  متنوعةً  من المواضيع  التي تتكامل  فيما بينها لتعالج إشكاليات  آنية ومهمة تضفي  كلها نورًا  واشعاعا   على منارتنا الخالدة.

وبحمد الله وتوفيقه فإن البحوث مازالت تصل إلينا تباعاً من داخل المغرب  وخارجه مما يجعل المسؤولية كبيرة في تحكيم هذه البحوث ونشرها للحفاظ على مستوى معين التزمت وانطلقت به، وهو الحرص على تقديم المفيد و الجديد في الثقافة القانونية والإدارية.

وبالقاء نظرة على فهرس العدد، يلتقي القارئ الكريم مع ابحاث متنوعة ومختلفة كلها تتسم بالجدة كما هو واضح من بعض العناوين من قبيل  :” البرلمان المغربي وأفق تطوير تقييم السياسات العمومية “،”التدبير المندمج للنفقات العمومية بالمغرب (GID)”،”أثر جائجة كورونا على تطور عمليات الدفع الالكتروني – دراسة استكشافية / الاردن “،”استراتيجيات التنمية وحدودها “دراسة مقارنة”،” الشراكة قطاع عام خاص مقاربة حديثة في التدبير العمومي”،”تأثير التحولات الاقتصادية على القانون المدنيالانماط الجديدة من العقود نموذجا- “و “التصور الحمائي الجديد للمستهلك وفق التشريع المغربي” الى غير ذلك.

وبهذه الباقة الطيبة المنتقاة  نضع بين يديْ القارئ محتويات هذا العدد مؤكدين بأنّ استمرارية هذا العمل، بإذن الله تعالى ،تستلزم التجاوب و مساهمة من  الباحثين حتى نصوّب الأخطاء ونصحّح المسار، لعلّنا نرتقي حتى نقترب مما يرضي الحق ـ جلّ ثناؤه ـ ويرضي مَطْمَحَنا ومطمح الباحثين والاساتذة الذين نغرف زادنا من إسهاماتهم أو الذين ينهلون من معيننا ما يكون لهم نبراسا في طريقهم .

اسمحوا لي في الاخير أن أتقدم بجزيل الشكر والتقدير للأساتذة الأجلاء الذين عمَّرت أقلامهم صفحات الاعداد السابقة، كما نرحب بالأقلام الجديدة التي أسهمت في إثراء هذا العدد، ونقف معهم مُعَرِّفِين بمادتهم التي شكّلت قوام مجلتكم الفتية الواعدة. وكذلك الشكر موصول الى جميع اعضاء فريق العمل على ما بذلوه من مجهودات اثمرت نتائجها بين ايديكم وستستمر بأذن الله.

والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل،،،

 

الدكتور رضوان العنبي

مدير مجلة المنارة للدراسات القانونية والادارية