مجلة المنارة للدراسات القانونية والادارية –العدد الرابع والاربعون  / يونيو-شتنبر 2023

افتتاحية العدد

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلَّم على سيدنا محمد، وعلى آله  وصحبه أجمعين.

وبعد …


يسر إدارة مجلة المنارة للدراسات القانونية والإدارية  أن تضع بين يدي القراء والباحثين العدد الثاني والثلاثين الذي يتضمن جملةً  متنوعةً  من المواضيع  التي تتكامل  فيما بينها  لتعالج  إشكاليات آنية ومهمة، دراسات تنهل من تخصصات ومجالات بحثية  متنوعة تضفي كلها نورًا  واشعاعا   على منارتنا الخالدة.

وقد راعينا في اختيار البحوث العلمية التي تضمنها هذا العدد التنوع   والرصانة العلمية ، آخذين بنظر الاعتبار انية الاشكالات التي تطرحها مع مراعاة  قدر المستطاع التناغم مع حقول الاختصاص التي تهتم بها مجلتنا الغراء.

 كما احتوى هذا العدد على مجموعة من الأبحاث تناولت بالدراسة المواضيع متنوعة تنهل من حقول معرفية عدة بين القانون العام و القانون الخاص من قبيل :” دور التدبير المرتكز على النتائج في تحقيق الحكامة الترابية،التعويض عن الخطأ القضائي وفق التشريع المغربي، الحركات الاحتجاجية بالمغرب في ظل ضعف الوساطة السياسية، الحرب على أكرانيا وانعكاساتها بين القانون الدولي والواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي  ، تطور مبدأ التناسب بين المخالفة والعقوبة التأديبية في مجال الوظيفة العمومية، خيارات المشرع الفلسطيني بين احادية وثنائية المجلس التشريعي (البرلمان)

وبهذه الباقة الطيبة المنتقاة  نضع بين يديْ القارئ محتويات هذا العدد مؤكدين بأنّ استمرارية هذا العمل، بإذن الله تعالى ،تستلزم التجاوب و مساهمة من  الباحثين حتى نصوّب الأخطاء ونصحّح المسار، لعلّنا نرتقي حتى نقترب مما يرضي الحق ـ جلّ ثناؤه ـ ويرضي مَطْمَحَنا ومطمح الباحثين والاساتذة الذين نغرف زادنا من إسهاماتهم أو الذين ينهلون من معيننا ما يكون لهم نبراسا في طريقهم والله نسأله أنْ يكون لنا خير هادٍ ومُعِين، ويتقبل منّا صالح أعمالنا.

اسمحوا لي في الاخير أن أتقدم بجزيل الشكر والتقدير للأساتذة الأجلاء الذين عمَّرت أقلامهم صفحات الاعداد السابقة، كما نرحب بالأقلام الجديدة التي أسهمت في إثراء هذا العدد، ونقف معهم مُعَرِّفِين بمادتهم التي شكّلت قوام مجلتكم الفتية الواعدة. وكذلك الشكر موصول الى جميع اعضاء فريق العمل على ما بذلوه من مجهودات اثمرت نتائجها بين ايديكم وستستمر بأذن الله.

والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل والسَّلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

د.رضوان العنبي

مدير مجلة المنارة للدراسات القانونية والاداريةhttps://revuealmanara.com/wp-content/uploads/2023/06/غلاف.pdf

إقرأ أيضاً

العدد الواحد والخمسون من سلسلة الاعداد الخاصة لمجلة المنارة للدراسات القانونية والادارية في موضوع “القضاء والتحكيم / نوفمبر 2023

الافتتاحية بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ربي العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *