أحدث التدوينات

العقار وسؤال الاستثمار:الاشكالات والرهانات

وَمَن يَتَّقِ اللَّـهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا*وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّـهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّـهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّـهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا). “سورة الطلاق، آية: 2-3”.
في ظل هذه الأجواء الروحانية والإيمانية الرمضانية، وفرحة استقبال عيد الفطر، أبت مجلة المنارة إلا أن تشارككم هذه الفرحة بقرب صدور المؤلف الجماعي حول موضوع “العقار وسؤال الاستثمار: الإشكالات والرهانات”، وهي باكورة أعمال مهداة للأستاذة الدكتورة فاطمة الزهراء علاوي أستاذة التعليم العالي بجامعة مولاي إسماعيل، عميدة بالنيابة للكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية. التي أعطت ولازال عطاؤها متوهجا في المجال القانوني ببلادنا.
هذا العمل العلمي تم تجميعه وتنسيقه من طرف ثلة من الأساتذة الأفاضل المبدعين ونخص بالذكر ذ.رضوان العنبي؛ ذ يونس مليح؛ ذ.المحجوب الدربالي؛ ذ.عادل المعروفي؛ ذ.محمد الأيوبي؛ ذ.علي المغراوي؛ ذ.محمد الحداد و ذ.يونس اجويلل. قدم هذا العمل الاستاذ الفاضل الدكتور أحمد ادريوش، أستاذ التعليم العالي
جامعة محمد الخامس بالرباط
بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بأكدال؛ وفيما يلي مقتطف من نص التقديم الخاص بهذا المؤلف:
لقد تشرفت بالدعوة الكريمة التي تلقيتها من الأستاذة فاطمة الزهراء علاوي، عميدة الكلية متعددة التخصصات بالراشيدية، من أجل تقديم هذا المؤلف الجماعي الذي أعدته نخبة خيرة من الأساتذة تكريما لزميلتهم وأستاذة البعض منهم. وفي الحديث “إِنَّمَا يَعْرِفُ الْفَضْلَ لِأَهْلِ الْفَضْلِ ذَوُوا الْفَضْلِ “.
ولم أتردد في تلبية هذه الدعوة، لاعتبارين اثنين: أولهما؛ مساهمة مني في تكريم الأستاذة فاطمة الزهراء علاوي، وتقديرا لجهودها الطيبة في خدمة الثقافة القانونية والشرعية على حد سواء، وهي التي جمعت بين الحسنيين، بين التكوين في الشريعة الإسلامية حالة كونها من خريجي “مؤسسة دار الحديث الحسنية”، والتكوين في القانون، لأنها كانت أيضا من بين طلبتنا في “وحدة التكوين والبحث في القانون المدني المعمق” بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بأكدال.
أما الاعتبار الثاني فيجمع بين تقديري للجهود الطيبة للذين بادروا إلى هذا التكريم وبين التحية الخالصة لمجلة “المنارة” التي التزمت بنشر أشغاله لتعم فائدتها بين عموم القراء والمعنيين بالشأن العقاري؛ جعلهم الله جميعا منارة يُهتدى بهم في نشر العلم والمعرفة.
وفضلا عن هذه الاعتبارات الذاتية، هناك راهنية قضية “العقار وسؤال الاستثمار”. وهي القضية التي سبق لي أن جعلت منها محورا رئيسيا لتأطير الطلبة الباحثين في “وحدة القانون العقاري المعمق” بسلك الماستر بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بأكدال؛ حيث واكبنا فيه بالدراسة والتحليل ما تطلبته هذه القضية من مقتضيات تشريعية وتنظيمية أو من تدابير في مجال السياسات العمومية في مجال العقار…….
الرباط في 16 أبريل 2023

إقرأ أيضاً

العدد الخامس والخمسون من مجلة المنارة للدراسات القانونية والادارية / مارس – يونيو 2024

افتتاحية العدد بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلَّم على سيدنا …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *