العدد الخاص بالقانون الدستوري/مارس 2020

488

افتتاحية العدد
بسم الله الرحمن الرحيم
عليه نتوكل وبه نستعين، نحمده سبحانه كما ينبغي أن يحمد، ونصلي ونسلم على رسوله محمد وعلى آله وصحبه والتابعين . وبعد…
من كرم الله وفضله علينا أن حظيت مجلتنا بالقبول والانتشار في الأوساط العلمية سواء داخل المغرب او خارجه، حيث تنهال على إدارة المجلة عدد من طلبات النشر . الأمر الذي أدَّى إلى تراكم البحوث وبالتالي التأخر في نشرها عن وقتها مما يحثم بين الفينة والأخرى إصدار أعداد خاصة.
وفي هذا الاطار يأتي عددها الخاص الثاني ضمن سلسلة القانون الدستوري والمؤسسات السياسية بجملة من المقالات المحكمة ذات الصلة المباشرة بالموضوع ، من قبيل: ” المسؤولية السياسية في المغرب دراسة مقارنة مع بعض الأنظمة السياسية الديمقراطية”، “دور البرلمان في تقييم السياسات العمومية على ضوء دستور 2011 دراسة تقييمية لحصيلة البرلمان خلال الولاية التشريعية التاسعة”،” قانون الأحزاب السياسية المغربية و سؤال الحكامة الجيدة دراسة مقارنة مع قانون الأحزاب السياسية الإسباني”و” التفويض التشريعي في المغرب وتونس ” إلى غير ذلك من البحوث الرصينة. الى جانب محور خاص بالتعليق على قرار المحكمة الدستورية ومحور اخر بالترجمة.
وتأمل إدارة المجلة أن يكون هذا العدد قد استجاب لتطلعات الباحثين والأوفياء من المتابعين والقراء و أن يكون بما احتواه من بحوث ودراسات رصينة ان تضفي كلها نورًا وإشعاعا يضيء درب الباحثين وينير سبيلهم .
وفي الختام فإن إدارة المجلة تتقدم بشكرها وامتنانها لكل من ساهم من قريب اوبعيد في اخراج هذا العمل العلمي الى الوجود، والله نسأل أن يجعل جهودهم وما قدموا ويقدمون في موازين حسناتهم، إنه هو البَّر الرَّحيم.
والسَّلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
الدكتور رضوان العنبي
مدير مجلة المنارة للدراسات القانونية والادارية