أحدث التدوينات

العدد التاسع والخمسون لمجلة المنارة للدراسات القانونية والادارية / يونيو – شتنبر 2024


افتتاحية العدد
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وأصحابه أجمعين.

أما بعد،

بحمد الله وعونه نضع بين أيديكم العدد التاسع والخمسون من مجلة المنارة للدراسات القانونية والإدارية الدولية و المحكمة  والتي تهتم بنشر البحوث والدراسات الرصينة ،  حيث تضمن العدد جملةً متنوعةً من المواضيع التي تعالج إشكاليات لها أهميتها الانية والواقعية من قبيل: حقوق الانسان بالمغرب “بين التكريس الدستوري والتفعيل التشريعي والواقع العملي”،” السياسة العمومية للمنظومة الصحية بالمغرب”،” آجال التبليغ في الفقه القضائي المالكي والتشريع المغربي: دراسة مقارنة”،” رهان الاستدامة المالية للحماية الاجتماعية”،” تأثير القيادة الأخلاقية على إنتاجية ودافعية التربية والتعليم”،” حقوق الانسان بالمغرب “بين التكريس الدستوري والتفعيل التشريعي والواقع العملي” ….الى غير ذلك من الدراسات الجادة  التي تنهل من حقول معرفية عدة بين القانون العام و القانون الخاص.

لقد حافظت المجلة على الخط العام الذي رسمته  منذ نشأتها والذي يتمثل في التنوع الموضوعاتي، وقد حرصنا كثيراً لنضع لكم تنوعاً شاملاً للمواضيع يمس جوانب متعددة بمجالات شتى بحيث يجد كل قارئ حسب ميوله واهتماماته ما يبحث عنة ويتطلع اليه.

ولعل أكثر ما یعزز مكانة المجلة هو سعیها الدائم نحو مزید من التألق و التمیز من خلال استقطابها لعدد من الاقلام الوطنية والعربية، حیث أنها فتحت ـ منذ صدورها ـ أبوابها لجمیع الكتابات الجادة والرصینة، ولا زالت تسیر على النهج نفسه إلى یومنا هذا.

و  في غمرة احتفالنا بصدور هذا العدد يسعدنا أنْ نعيد إزجاء الشكر للأساتذة الأجلاء الذين عمَّرت أقلامهم صفحات  هذا العدد ، كما نرحب بالأقلام الجديدة التي أسهمت في إثراءه .

ويتزامن صدور هذا العدد مع ما يحفنا من النفحات الربانية التي تتنزل في العشر من ذي الحجة واستعداد الحجاج للوقوف بصعيد عرفة وتأهب المسلمين للاحتفال بعيد الاضحى الابرك . أهل الله هذا الشهر المبارك وعيد الأضحى السعيد على مولانا أمير المؤمنين وحامي حمى الوطن والدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله باليمن والخير والبشر والبركات، وعلى ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الحسن، وصنوه السعيد صاحب السمو الملكي الامير المجيد مولاي رشيد وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة بالسعادة والهناء، وعلى الشعب المغربي والأمة الإسلامية قاطبة بالرقي والازدهار. إنه سميع مجيب”.

الدكتور رضوان العنبي

مدير مجلة المنارة للدراسات القانونية والإدارية

إقرأ أيضاً

المغرب وسؤال الدولة الاجتماعية؟ مؤلف جماعي/ ماي 2024

“….مع استحضار الصعوبات بل والتعقيد الذي قد يطال أي محاولة لتعريف الدولة الاجتماعية كمفهوم، فإننا …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *