العدد الاربعون من سلسلة الاعداد العادية لمجلة المنارة للدراسات القانونيةوالادارية

53

افتتاحية العدد

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلَّم على سيدنا محمد، وعلى آله  وصحبه أجمعين.

وبعد …

إنه من دواعي الفخر والسرور أن تضع مجلة المنارة للدراسات القانونية والإدارية بين يدي قرائها الكرام  العدد  الاربعون من سلسلة اعدادها العادية ، وقد جاء هذا العدد لیضیف لبنة جدیدة إلى صرح هذه المجلة التي تحضى بالقبول والتقدير من الأوساط العلمية وأصبحت  لها مكانة بين قريناتها من المجلات المتخصصة.

وقد راعينا في اختيار البحوث العلمية التي تضمنها هذا العدد التنوع   والرصانة العلمية ، آخذين بنظر الاعتبار انية الاشكالات التي تطرحها مع مراعاة  قدر المستطاع التناغم مع حقول الاختصاص التي تهتم بها مجلتنا الغراء.

كما احتوى هذا العدد على مجموعة من الأبحاث تناولت بالدراسة المواضيع متنوعة تنهل من حقول معرفية عدة بين القانون العام و القانون الخاص من قبيل : ” الاقتصاد الاجتماعي

والتضامني ورهان تنزيل مقتضيات النموذج التنموي الجديد” ، “الشراكة قطاع عام خاص مقاربة حديثة في التدبير العمومي”، “حماية الطفل من الجرائم الجنسية في التشريع المغربي”، “الدبلوماسية المغربية: قوة ناعمة”، “الدور الجديد لقانون التصفية في نجاعة الرقابة البرلمانية على ضوء تقارير منهجية نجاعة الأداء المستجدة”، “رقابة الدولة على مجال التأمين بالمغرب، تداعيات جائحة كورونا على الجريمة وجهود مواجهتها ”

 

وتأمل إدارة المجلة  أن يكون هذا العدد  قد استجاب لتطلعات الباحثين والأوفياء من المتابعين والقراء و أن يكون بما احتواه من بحوث ودراسات رصينة ان  تضفي كلها نورًا  وإشعاعا  يضيء درب الباحثين  وينير سبيلهم .

أملنا كبير أن يكون العدد في مستوى التطلّعات، فإن كان ذلك فذاك ما نبغي، وإن كان غير ذلك، فننتظر منكم ما يرفع التحدي، ويجعلنا في مستوى تطلعاتكم، وذلك بمساهماتكم المعرفية والمنهجية والدعاء بالتوفيق.

اسمحوا لي في الاخير أن أتقدم بجزيل الشكر والتقدير للأساتذة الأجلاء الذين عمَّرت أقلامهم صفحات الاعداد السابقة، كما نرحب بالأقلام الجديدة التي أسهمت في إثراء هذا العدد، ونقف معهم مُعَرِّفِين بمادتهم التي شكّلت قوام مجلتكم الفتية الواعدة. وكذلك الشكر موصول الى جميع اعضاء فريق العمل على ما بذلوه من مجهودات اثمرت نتائجها بين ايديكم وستستمر بأذن الله.

والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل والسَّلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

 

د.رضوان العنبي
مدير مجلة المنارة للدراسات القانونية والادارية