أحدث التدوينات

اصلاح النظم الضريبية العربية

أشغال الندوة العلمية الدولية المنظمة يوم 23 أبريل 2023 من طرف مركز المنارة للدراسات والأبحاث بشراكة مع مركز سبائك للتعليم والتدريب بالبحرين، وبشراكة مع ماستر التقنيات الجبائية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بأكادير، وماستر التدبير الإداري والمالي العمومي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بفاس، وبتعاون مع المجلة المغربية للعلوم المالية والضريبية، وبحضور جامعة إربد الأهلية بالأردن

لقد تفتقت فكرة هذا المؤتمر من حرص الأستاذ سعيد جفري أستاذ التعليم العالي بكلية العلوم القانونية والسياسية بسطات بالمملكة المغربية  ورغبته في تنفيذ مشروع علمي عربي في هذا التخصص لما لا وهو الأستاذ المتمكن الذي اطر العديد من الرسائل والاطروحات. الأمر الذي حاول من خلاله الأساتذة الأفاضل د. مدني أحميدوش، د. يونس مليح، د. رضوان العنبي جعل الفكرة حقيقة وهو ما تأتى بالفعل.

لقد وصل مجموع المساهمات البحثية الواردة من الناحية الكمية في مؤلف”اصلاح النظم الضريبية العربية 13 مساهمة وبحثا. أما من الناحية الكيفية، فإن هذه المساهمات – وحسب الاستجماع المخصص لها -، استهلت ببحث         النظام الضريبي في دولة قطر … السياق، المكونات والمشاكل، ثم بحث الأسلوب الديمقراطي للوصول إلى السلطة وانعكاساته على انفاذ القوانين الضريبية، مرورا ببحث واقع النظـام الضريبي والإصلاحات الضريبية في الجمهورية اليمنية، ثم إصلاح النظام الضريبي في العراق، والنظام الضريبي الموريتاني التنظيم القانوني للضرائب في ليبيا، و النظام الضريبي في الإمارات العربية المتحدة أي نظام ضريبي للدول العربية في ظل الأوضاع الحالية؟، والنظام الجبائي المغربي التطور، البنية، والمشاكل، بعده قراءة في بنية ومكونات النظام الضريبي الجزائري، و Réforme des systèmes fiscaux arabes : enjeux et limites pour une modernisation du système fiscal marocain،و Effets de la Fiscalité sur le développement économique : Une Analyse Comparative des Pays Arabes avec un Accent sur le Cas du Maroc ».

        إن محصلة مختلف هذه المساهمات العلمية المنجزة من قبل باحثين مغاربة وعرب، تؤكد بالملموس شغف هؤلاء الباحثين في التنقيب والبحث في المادة الضريبية ورغبتهم في المساهمة في اصلاح النظم الضريبية لتحسين مردوديتها مع تكريس مبدا العدالة الجبائية  .

ويكتسي هذا المؤلف الجماعي  أهميته من وحدة الموضوع، وتعدد المساهمين من أساتذة جامعيين وباحثين ومتخصصين من الوطن العربي الكبير، وكذا تنوع محتوى المساهمات العلمية، التي تضمنت قراءة نقدية للنظم الضريبة  العربية ومحاولة استلهام عناصر قمينة بتجويد هاته النظم وتجاوز الاكراهات وتلين الصعاب التي تواجهها .

كما يحاول استكشاف  عالم الأنظمة الضريبية في العالم العربي.”إصلاح النظم الضريبية العربية “مرحبًا بكم في رحلة معرفية مثيرة تأخذنا إلى أعماق الأنظمة الضريبية في البلدان العربية.”إصلاح النظم الضريبية العربية” انه نافذة تفتح على أسرار وتفاصيل الضرائب في عالمنا العربي، ويتيح فهم أعمق لهذا الجانب المهم من الاقتصاد.

ومن خلال محاور هذا الكتاب نحاول ان نقدم  معرفة شاملة حول تطور وتنوع الأنظمة الضريبية في الوطن العربي، مع تسليط الضوء على التحديات والإصلاحات. كما ستجدون دراسات رصينة ومركزة  للأنظمة الضريبية في العديد من الدول العربية .

 نأمل أن يكون هذا الكتاب مرشدًا مفيدًا لكل من يهتم بالشؤون المالية والاقتصادية في منطقتنا العربية، سواء كنتم طلابًا أو باحثين أو أساتذة في المجال او متخصصين وأصحاب القار . و أن نسهم في تعزيز الوعي الضريبي وفهم أعمق للمسائل المالية و أن يلبي توقعاتكم ويساهم في إثراء معرفتكم بالأنظمة الضريبية في العالم العربي.

في الختام اغتنمها فرصة لأتقدم بالشكر الجزيل الذين تبنوا فكرة اصدار هذا المؤلف والذي سيكون لا محالة منارة تضيء دروب الباحثين والمتخصصين واصحاب القرار . كما يطيب لنا أن نقدم خالص الشكر والثناء والتقدير لجميع الذين أسهموا في إخراج هذا العمل العلمي إلى حيز الوجود، وجميع من كان لهم إسهام في المادة العلمية والتحرير والمراجعة والإخراج النهائي، والباحثين الذين شاركوا بتزويد المجلة بدراساتهم بحوثهم. ونسأل الله عز وجل التوفيق.

والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل

الدارالبيضاء في:30 شتنبر 2023

الدكتور رضوان العنبي

مدير مجلة المنارة للدراسات القانونية والادارية

إقرأ أيضاً

العدد الخامس والخمسون من مجلة المنارة للدراسات القانونية والادارية / مارس – يونيو 2024

افتتاحية العدد بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلَّم على سيدنا …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *