العدد الثالث والستون لمجلة المنارة للدراسات القانونية والاداري ضمن سلسلة الاعداد العادية /شتنبر -دجنبر2024

افتتاحية العدد

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خير المرسلين سيدنا محمد ، صلاة كاملة و سلاماً تاماً ، النبي الأميّ الذي علمنا أن نتعلم و أن ننشر العلم ، ذلك أنه أساس الكمال والأمان و حسن المعاش في الحياة الدنيا و الأخرة ،و الطريق إلى الله ، أمّا بعد؛

تطل عليكم مجلة  المنارة للدراسات القانونية والإدارية بعددها الثالث والستون  من سلسلة أعدادها الدورية، لتخطو به خطوة جديدة في مجال البحث والنشر العلمي ، حيث ضم هذا العدد جملةً متنوعةً من المواضيع التي تعالج إشكاليات لها أهميتها الانية والواقعية،حيث تضمن العدد مجموعةً من المقالات والأبحاث موزعةً عبر تخصصات متباينة من قبيل: “مسؤولية المنتج عن منتجاته المعيبة في القانون المغربي :دراسة تحليلية معمقة في الفصول 106-1 إلى 106-14 من ظ. ل. ع”،”إشكالية الحق في الماء في ظل الإجهاد المائي”،”دور السياسيات العامة في تحقيق التنمية المستدامة في المؤسسات الحكومية الفلسطينية”،”السياسة العمومية للمنظومة الصحية بالمغرب”،”الإطار المفاهيمي للمصلحة الفضلى للطفل على ضوء اتفاقية حقوق الطفل1989وبعض الاتفاقيات الدولية “، ” تأثير المديونية العمومية على نجاعة الاستثمار العمومي بالمغرب”، “التحليل العملي للآثار السلبية للتراخي في إتمام مسطرة التحفيظ العقاري وكيفية التصدي لها بفعالية” ،”مشاركة المجتمع المدني مع الدولة في تدبير الأزمات والكوارث الطبيعية”.

ولا يفوتنا أن نؤكد هنا أن هذا الجهد لم يكن ليرى النور لولا تفاعل إيجابي ودؤوب بين مكونات ثلاث لا تذخر جهدا في الارتقاء بالمجلة وتبويئها المكانة الخاصة بها بين قريناتها من المجلات المتخصصة. أولى تلك المكونات تتمثل في إدارة المجلة الذي لا تتوانى في بذل قصارى جهودها من أجل المحافظة على استمراريتها وصدورها في وقتها. والمكون الثاني يتجلى في أعضاء اللجنة العلمية  الذين لا يبخلون عليها بتقويماتهم، وتوجيهاتهم، وقراراتهم الفاصلة في تمحيص المواد البحثية المتوصل بها. أما المكون الثالث فيكمن في الباحثين الكثر الذين يجودون بزبدة أعمالهم العلمية، وحصيلة جهودهم البحثية، فيضعونها بين يدي المجلة من أجل دراسة إمكانية نشرها.

وبفضل هذا الوفاء في الانتظام فان المجلة تجتهد كذلك للحفاظ على مستوى معين التزمت وانطلقت به، وهو الحرص على تقديم المفيد الجديد في الثقافة القانونية والادارية،والحرص على التنوع الذي يجعل المجلة جامعة لكثير من المواد القانونية والادارية المتنوعة .

ونحن لا ندعي السبق في هذا المضمار، ولكننا نعلنها بداية المشوار وإعلان عن ميلاد شعلة للتميز والرقي، والذي لن يتم أو ينجح بدونكم جميعا، لذلك أردناه أن يكون منبرا لاستعراض ما يصدر عن المجلة ، ومعرضا لنشر ما تزخر به أقلام الباحثين و صلة  وصل بين خبرائنا وباحثينا وأساتذتنا الكرام في كل بقاع وأقطار العالم.

وتأمل إدارة المجلة  أن يكون هذا العدد  قد استجاب لتطلعات الباحثين والأوفياء من المتابعين والقراء و أن يكون بما احتواه من بحوث ودراسات رصينة ان  تضفي كلها نورًا  وإشعاعا  يضيء درب الباحثين  وينير سبيلهم .

ويطيب لنا في الختام أن نقدم خالص الشكر والثناء والتقدير لجميع الذين أسهموا في إخراج هذا العمل العلمي إلى حيز الوجود، وجميع من كان لهم إسهام في المادة العلمية والتحرير والمراجعة والإخراج النهائي، والباحثين الذين شاركوا بتزويد المجلة بدراساتهم بحوثهم.

والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل والسَّلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

إقرأ أيضاً

مجلة المنارة للدراسات القانونية والادارية العدد الواحد و الستون الخاص بالعقار والتعمير /يوليوز 2024

يسعدنا تقديم هذا العدد الخاص الجديد لمجلة المنارة للدراسات القانونية والادارية والذي نقوم فيه بنشر …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *